سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية

مراكز أبحاث الهيئة السعودية للحياة الفطرية
كتب بواسطة: فهد احمد | نشر في 

عرضت حكومة المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية الجديد للعام، حيث تم تغيير سلم الرواتب الخاص بالعاملين في الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية في بداية العام الجديد، وسوف نعرض السلم الجديد للرواتب عبر موقعنا موضحين كافة المعلومات الخاصة بهذه الهيئة.

سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تم طرح سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، وهي إحدى الفروع التابعة للمركز الوطني للرقابة على البيئة، ويحصل العاملين في هذا المركز على رواتب متباينة وفقًا لدرجتهم الوظيفية كالآتي:


إقرأ ايضاً:بعد سداد الغرامة إلى فريقه الأسبق | نجم الاتحاد السعودي السابق يقترب من العودة إلى روشنالعجمة مستاء من قرار لجنة الانضباط... اخترعوا قانون من أجل نجم النصر السعوديدعاء دخول شهر رمضان المبارك 1445 وأجمل التهنئاتأفضل طبيب باطنة في الرياض من موقعي ورقم التواصلوزارة التجارة تعلن عن 9 ضوابط هامة للتخفيضات التجارية في المنشآت

المرتبة

قيمة الراتب بالريال السعودي

الأولى

3000

الثانية

3430

الثالثة

3530

الرابعة

4530

الخامسة

5240

السادسة

6065

السابعة

7010

الثامنة

8010

التاسعة

9275

العاشرة

10275

الحادية عشرة

11815

الثانية عشرة

13435

الثالثة عشرة

15180

الرابعة عشرة

17015

الخامسة عشرة

20855

الهيئة السعودية للحياة الفطرية

لا يمكننا أن نعرض سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية دون أن نتعرف إلى هذه الهيئة الحكومية، وهي هيئة وطنية تأسست في المملكة العربية السعودية بعام 1986م وهي تهدف للحفاظ على الحياة البرية والبيئة داخل الدولة.

بحلول عام 2019 م اتخذ مجلس الوزراء قرارًا يقضي بتغيير اسم الهيئة واستبداله باسم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وعندما أنشئت هذه الهيئة من الأساس كان الغرض منها تحقيق بعض الأهداف والمهام وهي:

  • تنظيم أنشطة الإرشاد البيئي.
  • اقتراح الضوابط والمقاييس والمعايير والاشتراطات البيئية ورفعها للوزارة لاعتمادها.
  • اعتماد البرامج التدريبية المهنية وجهات تمنح الشهادات الخاصة بالتدريب في المجالات التابعة لتخصص المركز.
  • عمل البحوث العلمية الخاصة بالنباتات والحيوانات في المناطق الطبيعية داخل المملكة.
  • رصد جودة الأوساط البيئية ومراقبة مصادر ودرجات التلوث.
  • التركيز على القضايا البيئية الخاصة بالحياة البرية الطبيعية.
  • الاعتماد على بعض المختصين من الباحثين في هذا النطاق وأخذ مقترحاتهم بعين الاعتبار.
  • وضع الضوابط والشروط الخاصة بالتصاريح والتراخيص التي يصدرها وتحديد المقابل المادي لها ثم تحصيله.
  • مراقبة المناطق الطبيعية بدقة لاعتماد أنسب الطرق لحمايتها.
  • إعداد خطط الاستعداد وقيادة الاستجابة لحالات الطوارئ التابعة لاختصاصات المركز وتنفيذها.
  • الحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة باختصاص المركز من الأفراد والجهات الحكومية وغير الحكومية.
  • وضع برامج ومبادرات ومشروعات للرقابة والالتزام البيئي ومتابعة تنفيذها.
  • وضع حلول مناسبة لجميع القضايا التي تطرأ على الحياة الطبيعية.
  • استصدار التشريعات الخاصة بالحماية واقتراح إقامة المناطق المحمية.
  • تشجيع الاستثمار والتمويل في المجالات ذات الصلة باختصاص المركز.
  • إعداد الدراسات والتقارير الخاصة باختصاصات المركز ومراجعتها.
  • التعاون مع الوزارات والهيئات الوطنية لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • إطلاق برامج تدريبية في المجالات ذات الصلة باختصاصات المركز.
  • وضع خطط تنفيذية للعمل والإشراف على تنفيذها.
  • التعاون مع مراكز البحوث والجامعات والمؤسسات.

أنظمة المحافظة على الحياة الفطرية

لقد تم إصدار أربع أنظمة في المملكة العربية السعودية لتحديد مهام الهيئات وتقنين أنظمة المحافظة على الحياة الفطرية، وفيما يلي نتعرف إلى كل واحد من هذه الأنظمة على حدة:

1- نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تم إصدار هذا النظام في تاريخ 12 رمضان لعام 1406 هـ وتضمن أهم مواد النظام في إنشاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وعمد إلى إبراز غرضها وهدفها الرئيسي واختصاصاتها وتحديد اللوائح المنظمة للشؤون الفنية والإدارية للموظفين وتوضيح الموارد المالية.

2- نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية

صدر هذا النظام في 26 شوال لعام 1415 هـ ويتضمن أهم مواد النظام في تحديد هدف إنشاء المناطق المحمية، وتوضيح إجراءات قيام المناطق المحمية بالإضافة إلى طريقة حراسة المناطق المحمية وتنظيم دخول المواطنين لها وتحديد عقوبات مخالفة النظام وطرق تطبيقها.

3- نظام صيد الحيوانات والطيور البرية

تم إصدار هذا النظام في 16 ربيع ثاني لعام 1420 هـ ويتضمن مواد النظام في حظر الصيد دون ترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بالإضافة إلى بيان الأحكام الخاصة بتراخيص الصيد مثل منع الصيادين داخل حدود المناطق المحمية وكذلك داخل المدن والقرى، وكذلك منع أنواع معينة من صيد الحيوانات والسماح بصيد نوع واحد أو عدة أنواع في أوقات محددة وتحديد صلاحية الهيئة، هذا إلى جانب تحديد عقوبة مخالفة النظام وجهة النظر فيها والتظلم منها.

4- نظام الإتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها

صدر نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها في 6 ربيع الأول لعام 1421 هـ، وهو يضم أهم مواد النظام في حظر الاتجار بالكائنات الفطرية إلا في وجود ترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بالإضافة إلى بيان الكائنات الفطرية ومنتجاتها التي يشملها الحظر وتحديد عقوبة مخالفة أحكام مختلف الأنظمة.

مراكز أبحاث الهيئة السعودية للحياة الفطرية

قامت الهيئة السعودية للحياة الفطرية بإنشاء ثلاث مراكز للبحث والإكثار بغرض الحفاظ على تنوع النباتات والحيوانات داخل المملكة العربية السعودية، وتلك المراكز هي:

1- المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية

تم تأسيس هذا المركز في شهر أبريل لعام 1986م بمدينة الطائف وهو يقع على مبعدة 30 كيلو متر شرق مدينة الطائف، وتصل مساحة المركز إلى 35 كيلو متر مربع وكل تلك المساحة مسيجة كمحمية طبيعية شبه صحراوية تكسوها أشجار الطلح والأعشاب البرية.

فيه تتم العناية بالحبارى والمها العربي في المركز باعتبارها أهم الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض ورعايتها وإكثارها في مساحات تقدر فيما بين نص إلى مائة هكتار.

2- مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية

يقع هذا المركز في منطقة الثمامة التابعة لمدينة الرياض على مبعدة 70 كيلو متر شمال الرياض، وتأسس المركز في سنة 1987 م لإدارة وإنماء مجموعة الحيوانات الخاصة، ولقد بدأها خالد بن عبد العزيز في مزرعته بالثمامة والتي كانت تضمن آنذاك أكثر من 600 حيوان ترجع إلى 20 نوع مختلف، منها ما هو عربي ومنها ما هو تراثي ولكن أهمها المها العربي وظباء الإدمي والريم.

3- مركز الأمير محمد السديري لإكثار ظباء الريم

يوجد هذا المركز في منطقة الخفيات بالقصيم وتقوم الهيئة من خلال مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالحفاظ على قطيع ظباء الريم ورعايته وإعادة توطينه مرة أخرى في الأماكن المحمية المناسبة له.

 

إن سلم رواتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية يعد أفضل من سلم الرواتب الخاص بالعام الماضي، ولقد لاقى هذا السلم استحسانًا كبيرًا من قبل جميع العاملين في الهيئة السعودية

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية