لائحة نظام حماية البيانات الشخصية pdf في السعودية 1444

مصطلحات نظام حماية البيانات الشخصية
كتب بواسطة: محمد خالد | نشر في 

لائحة نظام حماية البيانات الشخصية من الموضوعات التي يجدر الحديث عنها وتوضيحها للمواطنين بالمملكة العربية السعودية لما لها من أهمية وخصوصية كبيرة، حيث إن المملكة مؤخرًا صارت تقوي من درجات أمنها وأمانها لتشمل البيانات الشخصية للمواطنين، ومن خلال ما يلي نوضح أهم تفاصيل ذلك.

لائحة نظام حماية البيانات الشخصية

تم إطلاق نظام حماية البيانات الشخصية من قبل المملكة العربية السعودية في ظل التطور الإلكتروني الكبير الذي يشهده العالم والتطور الذي شمل أنظمة التأمين الإلكترونية وفي المقابل أنظمة وطرق كسر تلك الحماية.


إقرأ ايضاً:صدمة مدوية يتلقاها نجم الهلال من منتخب البرازيل ليس نيمار إليكم التفاصيل تعرّف على موقف كاراسكو من مشاركتة أمام الخليج غدا السبت في الجولة 22من دوري روشن2024انخفاض بدرجات الحرارة ورياح نشطة على عدة مناطق بالسعودية "طقس الجمعة"أكبر مول في جدة.. تعرف على أفضل مول في جدة وموقعه الجغرافي بالتفصيلشروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

 فكان لابد من إصدار نظام حماية للبيانات الشخصية حفاظًا على سلامة وخصوصية الأفراد، ويمكن الحصول على نظام حماية البيانات الشخصية وتحميله (من هنا)

المرسوم الملكي رقم 5/19

في سياق الحديث عن لائحة نظام حماية البيانات الشخصية من المهم أن نوضح أهم القرارات التي أتت بالمرسوم الملكي رقم 5/19 والتي تضمنت مجموعة من القرارات التي تتعلق بنظام حماية البيانات الشخصية، ومن أهم تلك القرارات ما يلي:

  • أولًا: الموافقة على نظام حماية البيانات الشخصية بالصيغة المرافقة.
  • ثانيًا: يتم استثناء ما ورد في المادة الثالثة والأربعين من النظام، كما يؤجل تطبيق ما ورد بالفقرة 1 والفقرة 2 من المادة الثالثة والثلاثين من النظام، وفقًا لما يحدده رئيس الجهة المختصة وبما لا يتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ النظام.
  • ثالثًا: تقوم جهات التحكم المنصوص عليها في الفقرة 18 من المادة الأولى من نظام حماية البيانات الشخصية من تعديل أوضاعها تبعًا لأحكام النظام خلال مدة لا تتجاوز سنة تبدأ من تاريخ نفاذه والجهة المختصة.
  • رابعًا: لا يتم الإخلال بتطبيق أحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحة التنفيذية بما للهيئة الوطنية للأمن السيبراني من اختصاصات ومهمات بوصفها جهة أمنية تخص الأمن السيبراني من اختصاصات ومهام.
  • خامسًا: سمو رئيس مجلس الوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة يقوم بتنفيذ المرسوم.

الجدير بالذكر أنه تم إلغاء البند ثانيًا من هذا المرسوم وذلك بموجب المرسوم الملكي م / 48 وتاريخ 5/9/1444 هجريًا المشتمل على تعديلات مواد النظام.

مصطلحات نظام حماية البيانات الشخصية

أيضًا في ضوء الحديث عن لائحة نظام حماية البيانات الشخصية pdf فإن هناك مجموعة من المصطلحات التي يجب أن نكون على علم بها فيما يتعلق بنظام حماية البيانات الشخصية للمواطنين، ومن أهم تلك المصطلحات ما يلي:

1- البيانات الشخصية

على الرغم من سهولة المصطلح، إلا أنه يستحق التوضيح، فهو كل بيان مهما كان مصدره يمكن أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل من الممكن التعرف عليه ممكن بصفة مباشرة أو غير مباشرة ومنها الاسم ورقم الهوية والعناوين وأرقام التواصل والسجلات والرخص والممتلكات الشخصية.

2- معالجة البيانات

أيضًا من المصطلحات التي يمكن أن نسمع عنها بالحديث عن لائحة نظام حماية البيانات الشخصية هي معالجة البيانات، وهي أي عملية يتم عملها على البيانات الشخصية بأي وسيلة كانت يدوية أو آلية ومنها عمليات الجمع والتسجيل والفهرسة والحفظ والتنسيق والترتيب والتخزين والتعديل وغيرها.

3- جمع البيانات

ويُقصد هنا أن تقوم الجهات المختصة بجمع البيانات الشخصية طبقًا لأحكام النظام سواء كانت من صاحبها مباشرة أو ممن يمثله أو ممن له ولاية شرعية عليه.

4- الإفصاح عن البيانات

كذلك من بين المصطلحات التي يمكن أن يقرأها الشخص عند الاطلاع على لائحة نظام حماية البيانات الشخصية مصطلح الإفصاح عن البيانات والذي يُقصد به تمكين أي شخصي من الحصول على البيانات الشخصية أو استعمالها أو الاطلاع عليها بأي وسيلة ولأي سبب.

5- البيانات الحساسة

بالإضافة إلى البيانات الحساسة والتي تعبر عن أي بيان شخصي يتضمن الإشارة إلى أصل الفرد العرقي أو القبلي أو المعتقد الديني أو التوجه السياسي أو الفكري أو ما يدل على عضويته بأي جمعيات أو مؤسسات أهلية وكذلك البيانات الجنائية أو الوراثية أو الائتمانية.

6- مصطلح الإتلاف

من بين المصطلحات المهمة التي يمكن أن نجدها عند الحديث عن لائحة نظام حماية البيانات الشخصية هو مصطلح الإتلاف، وهو يُقصد به كل عمل يمكن أن يؤدي إلى إزالة البيانات الشخصية ويجعل من الغير ممكن الاطلاع على البيانات واستعادتها مرة أخرى.

7- الإفصاح عن البيانات

بالإضافة إلى المصطلحات السابقة فإنه يوجد مصطلح آخر وهو الإفصاح ويعني تمكين أي شخص باستثناء جهة التحكم من الحصول على البيانات الشخصية أو استخدامها أو الاطلاع عليها بأي وسيلة أو لأي غرض.

8- النقل البيانات

يُقصد بها نقل البيانات الشخصية من مكان لمكان آخر من أجل معالجتها.

9- البيانات الوراثية

يعني ذلك كافة البيانات الشخصية التي تتعلق بالخصائص الوراثية أو المكتسبة لشخص طبيعي، ويتم تحديده بشكل فريد السمات الفسيولوجية أو الصحية للشخص ذلك، ويتم الحصول على البيانات تلك من تحليل عينة بيولوجية للشخص مثل تحليل الأحماض النووية أو تحليل أي عينة أخرى يمكن من خلالها استخلاص بيانات وراثية.

10- الجهة العامة

هي وزارة أو مصلحة أو مؤسسة عامة أو هيئة عامة أو أي جهة عامة مستقلة بالمملكة العربية السعودية أو أي من الجهات التابعة لها بالمملكة العربية السعودية.

 

لائحة نظام البيانات الشخصية من أهم الموضوعات التي كان لابد من توضيحها للأفراد بالمملكة العربية السعودية لما لها من أهمية كبيرة وتوضح مدى اهتمام المملكة بأمن المواطنين.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية